ألبوم الصور

العلاقة بين الفن والمجتمع
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
228950
كلمة رئيس اللجنة في افتتاح الموسم الخامس عشر

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحييكم أيها الإخوة والأخوات بمناسبة بدء موسمنا الثقافي الخامس عشر بمنتدى الثلاثاء الثقافي، وإسمحواا لي بداية أن أتقدم بالشكر الجزيل لزملائي أعضاء اللجنة المنظمة للمنتدى على ترشيحهم لي لرئاسة اللجنة لهذا الموسم خلفا لزميلي الأستاذ زكي البحارنة الذي قدم جهودا كبيرة طوال الموسم المنصرم. وهدفنا في اللجنة هو تدوير المسئوليات بين الأعضاء كي نتمكن من تقديم الجديد دوما.

كما أشكر أيضا أعضاء الهيئة الإستشارية للمنتدى التي شاركت في وضع اللمسات الأخيرة على برنامج المنتدى لهذا العام ، وهم كل من الأساتذة خليل الفزيع ومحمد الخلفان ومحود المحفوظ وميرزا الخويلدي ونذير الماجد. فللجميع جزيل الشكر والتقدير.

أيها السيدات والسادة:
نفتتح منتدانا الثقافي في هذا الموسم ووضع منطقتنا يمر بأشد مراحله صعوبة وتحدي، فالجماعات الإرهابية والتيارات التكفيرية والظلامية تسرح وتمرح في منطقتنا بعيدا عن أي قبول للحوار واحترام الإنسان وحقوقه. والمثقف العربي أيضا تائه في ظل هذه الصراعات المتسارعة وموقفه لم يعد حياديا بل منحازا لأطراف قد يكون بعضها مسئول عما يجري.
أمام هذا الوضع المتأزم، نشعر بمسئولية مضاعفة – نحن الداعون الى الحوار والتسام واحترام حقوق الإنسان وتعزيز المواطنة – تجاه مجتمعاتنا وأوطاننا، ونشعر أيضا بأن مسئوليتنا هي في مضاعفو الجهود الثقافية والفكرية التي قد تساهم في تنمية الوعي واجتثاث حالة الجهل والتبعية الفكرية.

من هذا المنطلق فإن المنتدى قد وضع برنامجا طموحا هذا الموسم يهدف إلى العمل على تجسير العلاقة بين مختلف المثقفين وتعزيز التواصل بينهم وتأكيد المشتركات الوطنية الجامعة ، ونقد الأفكار المتخلفة التي تقف أمام التقدم وتعيقه.

وسيكون موسمنا بإذن الله فاعلا بوجود مجموعة من الشخصيات الفكرية والسياسية المختارة وطرح قضايا ومواضيع غاية في الأهمية . كما سنستمر في إبراز الكفاءات والطاقات المحلية الفنية والعلمية والأدبية منخلال الفعاليات التي تصاحب كل ندوة.

وقد اخترنا أن نخصص أمسيتنا الأولى حول فلسطين لتكون شعرا معبرا عما تحمله قلوينا من تضامن ومحبة وفخر بهذه القضية المركزية لنا جميعا. وأؤكد هنا على ترحيبنا بأي فكرة أو مقترح يمكنها أن تساهم في تطوير عمل المنتدى وتحسين أدائه لشعورنا بأن هذه المنتدى هو منتداكم جميعا ، وأنتم شركاؤنا الأساسيون فيه .

لكم مني خالص المودة والتقدير ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.