ألبوم الصور

3
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
228956
مشروع القطيف الجميلة
المهندس المزعل وبجانبه مدير اللقاء محمد الخباز

استضاف منتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف مساء الثلاثاء 23 صفر 1428هـ الموافق 14 مارس 2007م عضو المجلس البلدي بالقطيف ومنسق حملة القطيف الجميلة المهندس عيسى المزعل للحديث حول مشروع "القطيف الجميلة". وأدار اللقاء الاستاذ محمد الخباز الذي قدم فكرة اولية للمشروع مؤكدا على اهميته وأعطى تعريفا للمحاضر الذي تخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في تخصص الهندسة الكيمائية وأعد دراسات مرحلة الماجستير في العلوم السياسية وعمل في شركة سابك ثم مديرا عاما لشركة المثالية الدولية.

تحدث في بداية اللقاء راعي المنتدى الاستاذ جعفر الشايب الذي رحب بالحضور الذين شكلوا اطيافا مختلفة من الفعاليات الاجتماعية على رأسهم رجال اعمال واعضاء لجان اهلية ومجالس الاحياء في محافظة القطيف ومسئولوا بلديات المحافظة. واعرب عن سعادته من تبلور هذه الفكرة الاولية حول مشروع التوعية البيئية والجمالية الى برامج عملية تهدف الى اشراك مختلف اطياف وشرائح المجتمع.

بدأ المهندس المزعل حديثه حول رؤيته للمشروع الذي تبناه شخصيا وأقره المجلس البلدي بالمحافظة وتتركز حول بلورة جهد اهلي جماعي يوجه نحو تنمية سلوك حضاري فاعل تجاه بعض القيم والمبادئ الاساسية في ثقافة المجتمع مركز على دور التوعية البيئية وأهميتها للمجتمع بشكل عام. وأكد أن المشروع عندما بدأ كان عبارة عن مجرد افكارا اولية ثم بدأت تتبلور وتأخذ اشكالا تطبيقية وبرامج عملية مستفيدة من بعض بنود عقود النظافة التي ينفذها المقولون والتي تحتوي على تخصيص مبالغ محددة للتوعية العامة وقام المجلس بتفعيلها.

وأكد في حديثه ايضا على ان أهم ما سيميز هذا المشروع هو تفعيل الشراكة المجتمعية فيه ليس من خلال المشاركة في حضور الفعاليات والاستفادة منها فقط بل المشاركة الفعلية والحقيقية في التخطيط للفعاليات وتنظيمها بصورة متوازية مع مختلف البرامج التي ستنظمها ادارة متخصصة في هذا المجال. كما أشار ايضا الى تأكيده على اشراك مختلف المؤسسات الرسمية والأهلية في هذا المشروع من خلال تنويع الجهود وتنسيقها. واستعرض بعض الزيارات والمبادرات التي تمت في هذا الصدد من قبيل مشاركة الهيئة العليا للسياحة وادارة التعليم للبنين والبنات وعقد لقاءات مع نخب وفعاليات اجتماعية مختلفة كالفنانين والمعلمين واللجان الاهلية وعلماء الدين ورجال الاعمال والاندية الرياضية.

واستعرض عضو المجلس البلدي ابرز تهداف الحملة التي ستستمر لمدة اربعة اشهر وتغطي فعالياتها مختلف مدن وقرى المحافظة، ذاكرا منها تعميق القيم السلوكية الحضارية في المجتمع بكل شرائحه وابراز الجانب الجمالي في المحافظة نظرا لما تحتويه من تراث تاريخي مهم وتفعيل المشاركة المجتمعية وطرح مواصفات قياسية لمستويات النظافة مؤكدا ان طموح المشروع يهدف الى جعل القطيف المحافظة الاجمل على مستوى المملكة. كما ذكر بعض الفعاليات التي ستنفذ اثناء الحملة ومن بينها المراسم الحرة والمسرحيات وحملات تنظيف الشواطئ والاحياء والفعاليات الترفيهية الهادفة.

كما وضح ايضا المجالات التي يمكن ان يقوم بها الطلبة والطالبات في داخل وخارج المدارس ومن بينها القيام بمسابقات تجميلية والمشاركة في برامج اذاعية مختلفة وتخصيص حصص دراسية حول مفاهيم النظافة والجمال واقامة محاضرات مخصصة للطلبة وايصال بعض النشرات للاهالي "كرسالة الى والدي". كما اشار الى الحملة الاعلامية الكبيرة التي ستصاحب المشروع في مختلف المواقع ووسائل الاعلام.

وأكد في نهاية حديثه على امله في ان تشارك الجهات الاهلية والرسمية المختلفة في هذا المشروع الحيويو المهم لتكون تجربة ناجحة في تفعيل المشاركة الشعبية شاكرا ما لمسه لدى الجميع منتفاعل وحماس تجاه المشروع.

وعلق عض المجلس البلدي الدكتور رياض المصطفى بتأكيده على اهكية المشروع وأن المجلس من خلاله يقود حملة تثقيفية اجتماعية مهمة تفعل دوره الاجتماعي، مشيرا الى ان المجلس البلدي مع ما يواجهه من تحديات كبيرة الا أنه يسعى جاهدا لتذليل العقبات والمصاعب التي تقف امامه. كما تحدث المهندس شفيق السيف حول اهمية هذا المشروع الذي يمكن ان يكون نموذجا فاعلا لتحريك عمل البلديات وتفعيل دورها معتبرا ان اخذ زمام المبادرة من قبل المجلس البلدي تعتبر نقطة بارزة في عمل المجلس اذا ما قورن مع المجالس الاخرى التي لا تزال لم تقدم شيئا يذكر لمجتمعها.

وتحدث الاستاذ عبد الله شهاب امين المجلس البلدي بالقطيف عن سوء التخطيط في متابعة المشاريع وضرورة الاهتمام بذلك من قبل الاجهزة التنفيذية مستشهدا بقضايا ردم المخططات السكنية بانقاض ومخلفات البناء ثم اعادة ازالتها عند الحاجة الى البناء فيها ذاكرا ان ذلك يضيف تكاليف واعباء كبيرة على المواطنين.

وقدم الحضور مداخلات واسئلة عديدة تتعلق بالحملة وآليات عملها وامكانية الدعم والمشاركة فيها وخاصة من قبل الفرق الرياضية الشبابية والجمعيات الخيرية، كما أثار العديد من الحضور قضايا تتعلق بعمل المجلس البلدي والخدمات التي تقدمها البلدية وضروة معالجتها. وأجاب المهندس المزعل على اسئلة الحضور وشكرهك على حماسهم وتفاعلهم ومشاركتهم الايجابية في المشروع. 
             السيرة الذاتية للمحاضر صور المحاضرة    المحاضرة الكاملة

المحاضرة على اليوتيوب