ألبوم الصور

23
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
282127
كلمة راعي المنتدى في ندوة العنف في المجتمع

السلام عليكم أيها الإخوة والأخوات ورحمة الله وبركاته

كنا نتحدث عن العنف وأشكاله وأسبابه – في جلسات هذا المنتدى - بصفته موضوعا نظريا بعيدا عن مجتمعنا المحلي، ومشكلة تواجهها المجتمعات الأخرى. لكنه مع الأسف تحول في هذه المرحلة إلى مشكلة محلية نعاني منها جميعا، وأصبح معظم أفراد المجتمع ضحايا عنف إما بالتعرض له مباشرة أو بصورة غير مباشرة كالخوف والقلق من آثاره وتبعاته عليهم وعلى ممتلكاتهم ومصالحهم وأمنهم واستقرارهم.

تطرح هذه القضية أسئلة في غاية الأهمية، منها ما هي مبررات العنف السائد؟ وكيف تنشأ جماعات العنف في المجتمع؟ وعلى أي التبريرات تستند؟ وهل هناك حدود يتوقف عندها أم أنه حالة لا تعترف بالحدود ولا تميز بين أحد من المستهدفين؟ وما هي النتائج التي حصلت في المجتمع بعد موجة العنف المتواصلة؟ وهل أن مسيرة العنف في خط تصاعدي أم تنازلي؟ والأهم من كل ذلك كيف يمكننا جميعا أن نواجه حالة العنف هذه ونحمي مجتمعنا من أضرارها؟

هذه الأسئلة هي ما تدور في رأس معظم أبناء المجتمع، وقد تلقفها المنتدى من خلال ملامسته لقضايا المجتمع، وارتأى أن يقيم حولها ندوة حوارية تتلمس بعض الإجابات، حيث أنه لا أحد يمتلك الإجابات الكاملة حول هذه المشكلة المؤرقة. ودعا مجموعة من شخصيات ورجالات المجتمع لمناقشة هذا الموضوع، ولمحاولة الوصول لخلاصات قد تساهم في لجم هذا الاخطبوط المارد وإعادة الأمن والاستقرار في المجتمع.

والمنتدى يعمل جاهدا على تناول القضايا الاجتماعية المتنوعة من خلال تسليط الضوء عليها من زوايا مختلفة، اسهاما في تقديم رؤى واقعية حولها وبعض التوصيات والأفكار لمعالجتها علها تكون مادة مناسبة لقادة الرأي وأصحاب القرار في الاستفادة منها.

أشكر لكم جميعا جميل حضوركم ومشاركتكم، وأتمنى أن نساهم جميعا من خلال هذا اللقاء في طرح ومناقشة وبلورة أبعاد هذه القضية ونتائجها وحلولها..

دمتم سالمين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته